تجري وزارة قطاع الأعمال العام استعدادات مكثفة مع لجنة الطروحات
الحكومية وشركات "مصر للألومنيوم والشرقية للدخان والإسكندرية لتدوال
الحاويات"، عقب الاستقرار على اختيار حصص الشركات الثلاث كبداية تداول قطاع
الأعمال في المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية التي تستهدف خلالها الحكومة تحصيل
3 مليارات دولار كحصيلة أولية.
وأكدت مصادر مطلعة في قطاع الأعمال أنه تم الاستقرار على طرح 4% من حصة الشرقية للدخان لتجميع 2.5 مليار جنيه من عملية البيع و15% من الإسكندرية لتداول الحاويات و20% من حصة مصر للألومنيوم.
وأشارت المصادر إلى أن اختيار الشركات الثلاث كونها الأكثر ربحًا في العام المالي 20162017 حيث حققت الإسكندرية لتداوال الحاويات أرباح بقيمة ملياري جنيه بينما حققت مصر للألومنيوم 1.7 مليار جنيه فيما حققت الشرقية للدخان أرباحا بـ3 مليارات جنيه.
وأكدت المصادر أن الشركات الثلاث هي "فرس الرهان" لنجاح برنامج الطروحات الحكومية خاصة أن الشركات هي الأكثر ربحا ومقيدة قبل ذلك في البورصة وتفتح شهية المستثمرين في البورصة دائما بسبب أرباحها خاصة أنها تحقق نجاحات باهرة في مجالها سواء في الدخان أو الألومنيوم فهما الشركتان المنفردتان في مصر في هذا النشاط.
وأوضحت المصادر أنه سيتم توجيه الحصيلة بين تطوير الشركات ودعم الموازنة العامة للدولة وتوريد حصيلة للصندوق السيادي لادارة أًصول الدولة الذى سيتبع وزارة المالية من أجل تطوير وإدارة الأصول غير المستغلة.
وكشفت مصادر مطلعة في الشركات الثلاث للدستور عن وجود تعليمات من خالد بدوي وزير قطاع الأعمال لإنهاء موقف تسعير أسهم الشركات المطروحة.
وأضافت المصادرأنه يتم حاليًا التنسيق علي بيع حصة من الأسهم عبر البورصة لمستثمرين عرب في إطار دعم المشروعات التنموية في الشركات الثلاث.
وأشارت المصادر إلى أن زيارة الوزير لدبي في الفترة الماضية شهدت مفاوضات جادة من أجل الدخول في شراكة عبر الأسهم التي سيتم طرحها في البورصة.
وأوضحت المصادر أن نفس السيناريو كان معروضًا على الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، من خلال دخول شركة "بشاي للحديد والصلب" في شراكة مع الحديد والصلب المصرية عبر طرح الأخيرة 20% من حصتها في البورصة لصالح بشاي مقابل تنازل بشاي عن مصنعه الجديد في مدينة السادات لشركة الحديد والصلب المصرية، إلا أن المفاوضات لم يكمل لها النجاح على الرغم من تقديم بشاي لدراسة جدوى شاملة.
وقال مصدر مسؤول في "مصر للألومنيوم"، رفض ذكر اسمه، للدستور، أن الجمعية العامة لشركة مصر للألومنيوم إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية ستحدد يوم 3 مايو الجاري الحصة الجديدة التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وأضاف المصدر أنه سيتم دعم أسهم الشركة القابضة للصناعات المعدنية التي تمتلكها في مصر للألومنيوم خلال الجمعية، حيث سيتم تحديد سعر السهم الذى تمتلكه القابضة المعدنية في إطار التجهيز لعملية الطرح.
وكانت الشركة أعلنت مؤخرا عن توزيع كوبون بقيمة 7 جنيهات للسهم على المساهمين من الاحتياطيات الأخرى البالغة 2.79 مليار جنيه.
وقال اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، أنه تم الاستقرار على طرح 15% من حصة الإسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وأضاف يوسف، في تصريحات للدستور، أنه تم زيادة رأس المال المصدر للإسكندرية لتداول الحاويات من 739.3 إلى 744.9 مليون جنيه؛ وذلك ضمن إطار توفيق أوضاع القيد بالبورصة لرفع نسبة التداول الحر إلى 5%.
وأوضح يوسف أنه سيتم الانتهاء من إجراءات الطرح عاجلًا، ثم طرح شركة دمياط لتداول الحاويات وشركة بورسعيد لتداول الحاويات.
وأشار إلى أنه سيتم طرح جزء مما تملكه الشركة القابضة في كلتا الشركتين للتداول الحر، مؤكدًا أنهما لا تواجهان أيّ مشاكل في الطرح وتنطبق عليهما جميع الشروط، وأهمها أن تكون شركات رابحة.
وقال وليد الرشيدي، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إنه سيتم توجيه حصيلة طرح 4% من الشرقية للدخان في مشروعات التطوير التي تخوضها الشركة القابضة، ومنها استثمارات جديدة في الشرقية للدخان.
مصر للالومنيوم
حققت الشركة أرباحًا بلغت 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي 20162017 وتبلغ حصة المال العام في مصر للألومنيوم 89% بينما تبلغ نسبة التداول الحر فيها 11%، ومن المقرر طرح 20% لتصل نسبة المال العام إلى 69% في ظل توسع الشركة لإنشاء مشروع جديد.
الإسكندرية لتداول الحاويات
حققت الشركة أرباحًا بلغت ملياري جنيه خلال العام المالي 2016، ويتوزع هيكل ملكية الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 55.78% للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى و40% للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ونسب أقلية للشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ وأسهم التداول الحر 5% ومع طرح 15% جديدة ستكون ملكية المال العام وصلت إلى 80% موزعة بين القابضة للنقل البحري وميناء الاسكندرية.
الشرقية للدخان
حققت الشركة أرباحًا بلغت 3 مليارات جنيه خلال العام المالي 20162017، وتبلغ نسبة المال العام في الشركة 55% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية واتحاد العاملين المساهمين بشركة الشرقية للدخان (5.95%)، فيما يبلغ حصة التدوال 40% وسيتم بيع 4% كحصة جديدة لتصل نسبة القابضة للصناعات الكيماوية إلى 51% حتي تظل لها أحقية الإدارة.
وأكدت مصادر مطلعة في قطاع الأعمال أنه تم الاستقرار على طرح 4% من حصة الشرقية للدخان لتجميع 2.5 مليار جنيه من عملية البيع و15% من الإسكندرية لتداول الحاويات و20% من حصة مصر للألومنيوم.
وأشارت المصادر إلى أن اختيار الشركات الثلاث كونها الأكثر ربحًا في العام المالي 20162017 حيث حققت الإسكندرية لتداوال الحاويات أرباح بقيمة ملياري جنيه بينما حققت مصر للألومنيوم 1.7 مليار جنيه فيما حققت الشرقية للدخان أرباحا بـ3 مليارات جنيه.
وأكدت المصادر أن الشركات الثلاث هي "فرس الرهان" لنجاح برنامج الطروحات الحكومية خاصة أن الشركات هي الأكثر ربحا ومقيدة قبل ذلك في البورصة وتفتح شهية المستثمرين في البورصة دائما بسبب أرباحها خاصة أنها تحقق نجاحات باهرة في مجالها سواء في الدخان أو الألومنيوم فهما الشركتان المنفردتان في مصر في هذا النشاط.
وأوضحت المصادر أنه سيتم توجيه الحصيلة بين تطوير الشركات ودعم الموازنة العامة للدولة وتوريد حصيلة للصندوق السيادي لادارة أًصول الدولة الذى سيتبع وزارة المالية من أجل تطوير وإدارة الأصول غير المستغلة.
وكشفت مصادر مطلعة في الشركات الثلاث للدستور عن وجود تعليمات من خالد بدوي وزير قطاع الأعمال لإنهاء موقف تسعير أسهم الشركات المطروحة.
وأضافت المصادرأنه يتم حاليًا التنسيق علي بيع حصة من الأسهم عبر البورصة لمستثمرين عرب في إطار دعم المشروعات التنموية في الشركات الثلاث.
وأشارت المصادر إلى أن زيارة الوزير لدبي في الفترة الماضية شهدت مفاوضات جادة من أجل الدخول في شراكة عبر الأسهم التي سيتم طرحها في البورصة.
وأوضحت المصادر أن نفس السيناريو كان معروضًا على الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، من خلال دخول شركة "بشاي للحديد والصلب" في شراكة مع الحديد والصلب المصرية عبر طرح الأخيرة 20% من حصتها في البورصة لصالح بشاي مقابل تنازل بشاي عن مصنعه الجديد في مدينة السادات لشركة الحديد والصلب المصرية، إلا أن المفاوضات لم يكمل لها النجاح على الرغم من تقديم بشاي لدراسة جدوى شاملة.
وقال مصدر مسؤول في "مصر للألومنيوم"، رفض ذكر اسمه، للدستور، أن الجمعية العامة لشركة مصر للألومنيوم إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية ستحدد يوم 3 مايو الجاري الحصة الجديدة التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وأضاف المصدر أنه سيتم دعم أسهم الشركة القابضة للصناعات المعدنية التي تمتلكها في مصر للألومنيوم خلال الجمعية، حيث سيتم تحديد سعر السهم الذى تمتلكه القابضة المعدنية في إطار التجهيز لعملية الطرح.
وكانت الشركة أعلنت مؤخرا عن توزيع كوبون بقيمة 7 جنيهات للسهم على المساهمين من الاحتياطيات الأخرى البالغة 2.79 مليار جنيه.
وقال اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، أنه تم الاستقرار على طرح 15% من حصة الإسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.
وأضاف يوسف، في تصريحات للدستور، أنه تم زيادة رأس المال المصدر للإسكندرية لتداول الحاويات من 739.3 إلى 744.9 مليون جنيه؛ وذلك ضمن إطار توفيق أوضاع القيد بالبورصة لرفع نسبة التداول الحر إلى 5%.
وأوضح يوسف أنه سيتم الانتهاء من إجراءات الطرح عاجلًا، ثم طرح شركة دمياط لتداول الحاويات وشركة بورسعيد لتداول الحاويات.
وأشار إلى أنه سيتم طرح جزء مما تملكه الشركة القابضة في كلتا الشركتين للتداول الحر، مؤكدًا أنهما لا تواجهان أيّ مشاكل في الطرح وتنطبق عليهما جميع الشروط، وأهمها أن تكون شركات رابحة.
وقال وليد الرشيدي، نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إنه سيتم توجيه حصيلة طرح 4% من الشرقية للدخان في مشروعات التطوير التي تخوضها الشركة القابضة، ومنها استثمارات جديدة في الشرقية للدخان.
مصر للالومنيوم
حققت الشركة أرباحًا بلغت 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي 20162017 وتبلغ حصة المال العام في مصر للألومنيوم 89% بينما تبلغ نسبة التداول الحر فيها 11%، ومن المقرر طرح 20% لتصل نسبة المال العام إلى 69% في ظل توسع الشركة لإنشاء مشروع جديد.
الإسكندرية لتداول الحاويات
حققت الشركة أرباحًا بلغت ملياري جنيه خلال العام المالي 2016، ويتوزع هيكل ملكية الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة 55.78% للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى و40% للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ونسب أقلية للشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ وأسهم التداول الحر 5% ومع طرح 15% جديدة ستكون ملكية المال العام وصلت إلى 80% موزعة بين القابضة للنقل البحري وميناء الاسكندرية.
الشرقية للدخان
حققت الشركة أرباحًا بلغت 3 مليارات جنيه خلال العام المالي 20162017، وتبلغ نسبة المال العام في الشركة 55% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية واتحاد العاملين المساهمين بشركة الشرقية للدخان (5.95%)، فيما يبلغ حصة التدوال 40% وسيتم بيع 4% كحصة جديدة لتصل نسبة القابضة للصناعات الكيماوية إلى 51% حتي تظل لها أحقية الإدارة.
نقلا عن -الدستور - أسامة الشندويلى

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق