خاص مال عام
بدأت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة
لوزارة قطاع الأعمال العام، في إجراء مزادات على الأقطان المستلمة من المزارعين بمراكز
التجميع في محافظتي الفيوم وبني سويف وعددها 17 مركزا، وذلك في إطار تنفيذ منظومة تداول
القطن الجديدة والتي تطبق تجريبيا في هاتين المحافظتين
وأكدت وزارة قطاع الاعمال يان لها اليوم بانه تم إجراء مزاد على الأقطان، اليوم الأحد، في
عدد 3 مراكز للتجميع حيث تم فتح المزاد بسعر أساس وهو 2100 جنيه للقنطار الزهر. حيث
يتم احتساب سعر فتح المزاد بناء على متوسط الأسعار العالمية (مقومة بسعر الصرف اليومي
للدولار الأمريكي) بين قطن البيما الأمريكي طويل التيلة و(إندكس A) قصير التيلة، والذي يتم إبلاغ
الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج به من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن.
ووأضافت ان عدد خمس شركات تجارة من القطاع الخاص حضرت المزاد بالإضافة إلى شركة الوادي لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل
والنسيج، إلا أنه لم يتقدم أحد من التجار للمشاركة في المزاد بدعوى ارتفاع سعر فتح
المزاد.
وتمت ترسية المزاد على شركة الوادي التي قامت باستلام
الأقطان وسداد نسبة 70% من ثمن تلك الأقطان فورًا للمزارعين على أن يتم سداد الـ30%
المتبقية بحد أقصى أسبوع من تاريخه وذلك بعد تحديد معدل التصافي ونقل الأقطان الى المحلج
وتصنيفها من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن، وفقا لما تم إقراره في نظام التداول
الجديد. وقد بلغ عدد الأكياس المباعة 438 كيس
بوزن 513 قنطار زهر ( 264 قنطار في الفيوم – 249 قنطار في بني سويف
.
وسوف يتم بصفة يومية إجراء المزاد على الأقطان التي
يقوم المزارعون بتسليمها لمراكز التجميع، بعد فرز الأقطان من قبل هيئة التحكيم واختبارات
القطن، ووزنها من قبل جمعية القبانية.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق